ناشر الأصول

null سلامة العقل تتجاوز العقبات المادية: لا تقتصر أهمية التأمين على الصحة النفسية على ما يمنحه للمرء من شبكة أمان، بل هو استثمارٌ مجدٍ.

سلامة العقل تتجاوز العقبات المادية: لا تقتصر أهمية التأمين على الصحة النفسية على ما يمنحه للمرء من شبكة أمان، بل هو استثمارٌ مجدٍ.

20 Jul 2023

للصحة النفسية أهمية لا تقل شأناً عن الصحة البدنية، فهي حجر الزاوية لتحقيق الرفاهية العامة في عالمنا سريع التطور، حيث أصبح المجتمع مدركاً تماماً لأهميتها في الحياة، ويسعى على نحو مُطرد للارتقاء بالتدابير التي تدعمها، مثل التأمين الصحي النفسي، الذي يوفر وصولاً شاملاً إلى خدمات حيوية مثل العلاج والاستشارات والأدوية والاستشفاء. لذلك فإن دور التأمين الصحي النفسي بات أكثر من مجرد شبكة أمان مالية، بل جعل كلفة رعاية الصحة النفسية معقولة ومتاحة على نطاق واسع.

بيدَ أن تأثير التأمين الصحي النفسي يتجاوز الموضوع الاقتصادي، إذ أن تسهيل الوصول إلى الدعم والإرشاد من المتخصصين يزيل الوصمة المرتبطة تقليدياً بقضايا الصحة النفسية، ويشجع الشفافية والحوار، ويعزز ثقافة لا يُنظر فيها إلى طلب المساعدة على أنها علامة ضعف، بل خطوة نحو التحسن والتطور.

من جانبها، تتخذ حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة خطوات مهمة لدعم الصحة النفسية لسكانها، وتشمل مبادراتها تقديم كافة خدمات الصحة النفسية وإنشاء وحدات متخصصة في مستشفيات الصحة النفسية، وتعزيز خدمات الصحة النفسية المجتمعية. وللتأمين الصحي النفسي دور مهم في هذه المبادرات من خلال تعزيز إمكانية الوصول إلى الرعاية النفسية المتخصصة، وتمكين الأشخاص من طلب المساعدة بشكل استباقي وفي مراحل مبكرة.

وبالتالي بدلاً من النظر إلى التأمين الصحي النفسي على انه إضافة اختيارية، لا بد من اعتباره استثماراً استراتيجياً في رفاهية المرء الشاملة، إذ أن الفوائد التي يجنيها مع مرور الوقت كبيرة ومجدية، وتُمهد الطريق لصحة نفسية أفضل وحياة أكثر رضاً وسعادةً.