ناشر الأصول

null التعلم الآلي: كيف سيكون تأثير الذكاء الاصطناعي على صناعة التأمين؟

التعلم الآلي: كيف سيكون تأثير الذكاء الاصطناعي على صناعة التأمين؟

05 Jun 2023

أصبحت تقنيات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي تمثل عناصر أساسية لنمو وازدهار جميع الصناعات تقريباً، بما في ذلك صناعة التأمين. وقد أسهمت جائحة كوفيد 19 في تسريع وتيرة تبني واستخدام التقنيات الجديدة، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي، من أجل مستقبل أكثر ذكاء وكفاءة. وتوقعت مؤسسة "برايس ووترهاوس كوبرز" نمو مساهمة الذكاء الاصطناعي بين 20 – 34% سنوياً في جميع أنحاء المنطقة، حيث تشهد دولة الإمارات العربية المتحدة أسرع وتيرة نمو، تليها المملكة العربية السعودية. قام قطاع التأمين وحده بأتمتة أكثر من نصف أنشطة المطالبات، كما أسهم الذكاء الاصطناعي بتحسين عمليات التأمين المختلفة، مثل الكشف عن الاحتيال ومنعه، والعمليات الروتينية الأخرى.

تأثير تقنية الذكاء الاصطناعي على صناعة التأمين:

كشف الاحتيال ومنعه: يمكن للذكاء الاصطناعي أن يقلل من خطر الاحتيال من خلال تقديم تفاصيل قيمة تساهم في تحسين آلية اتخاذ القرارات والأحكام البشرية. كما يمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي مسح البيانات وتحليلها لاكتشاف أي حركة غير طبيعية يمكن أن تدل على وجود نشاط احتيالي، الأمر الذي يساعد شركات التأمين على تحديد عمليات الاحتيال المحتملة واتخاذ الإجراءات المناسبة لمنعها. كما يمكن لشركات التأمين توظيف الذكاء الاصطناعي لتحسين قدراتها على اكتشاف عمليات الاحتيال وتقليل الخسائر الناجمة عن المطالبات الاحتيالية.

معالجة المطالبات: يُمكن أن تساعد تقنية الذكاء الاصطناعي في تسهيل عملية تقديم المطالبات من خلال السماح لحاملي وثائق التأمين الإبلاغ عن المطالبات باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي مثل روبوتات المحادثة وتوفير الوقت والجهد. ويمكن للذكاء الاصطناعي أيضا أتمتة المهام الروتينية المرتبطة بمعالجة المطالبات لتسريع العملية وتقليل الأخطاء، وتحسين تجربة الكلية للعملاء.

تحسين العمليات الروتينية: يُمكن للذكاء الاصطناعي أتمتة العمليات الروتينية، مثل إدخال البيانات ومعالجة المستندات والمهام الإدارية الأخرى، مما يوفر الوقت ويقلل من الأخطاء. ويمكن أن تؤدي أتمتة هذه المهام إلى زيادة الإنتاجية والكفاءة التشغيلية نظراً لعدم محدودية التدخل البشري.

ستواصل تقنيات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي إضافة قيمة وفائدة كبيرتين لصناعة التأمين، لا سيما مع بروز أدوات جديدة تسهل بشكل كبير من سلوكيات الأعمال. وبالاستفادة من أدوات الذكاء الاصطناعي المختلفة، ستتمكن شركات التأمين من توفير التكاليف والوقت، وستمكن من التركيز بشكل أكبر على جهود تطوير منتجات وحلول أفضل.

 

Back to Media center