ناشر الأصول

null الابتكار في قطاع التأمين

الابتكار في قطاع التأمين

27 Feb 2023

شهد سوق التأمين في دولة الإمارات العربية المتحدة تغيرات كبيرة خلال السنوات القليلة الماضية. وقد نجحت هذه الصناعة في توظيف التكنولوجيا المتطورة والحلول التشغيلية المتقدمة لتبسيط العمليات وتعزيز تجربة العملاء وتقديم أفضل حلول التأمين الشخصية.

وشكّل اعتماد ابتكارات تكنولوجيا التأمين أحد العوامل الرئيسية التي أسهمت في تطوير هذا القطاع، فقد نجحت الشركات في توظيف هذه التكنولوجيا لأتمتة عملياتها، وتقليل الوقت المستغرق لإصدار وثائق التأمين. كما أسهمت هذه التكنولوجيا في تعزيز مشاركة وتفاعل العملاء. ونتيجة لذلك، أصبحت شركات التأمين المحلية تقدم منتجات وخدمات أكثر شمولاً وفعالية من حيث التكلفة لعملائها.

وأسهمت التقنيات المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي أيضًا بدور هام في تطوير أعمال شركات التأمين، إذ تمكّن التحليلات التنبؤية التي تم تطويرها باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي شركات التأمين من توقع المخاطر واتخاذ التدابير الاستباقية للتخفيف من حدة هذه المخاطر. كما أصبحت شركات التأمين توظف هذه التقنيات لأتمتة عمليات الاكتتاب، الأمر الذي أسهم في تسريع وقت التعامل مع المطالبات، وتحقيق دقة أكبر في سياسات التسعير.

وتعد تقنية البلوكتشين من الابتكارات الجديدة التي باتت تسهم في تطوير آليات عمل شركات التأمين، إذ باتت شركات التأمين في دولة الإمارات تستخدم هذه التقنية لتخزين بيانات العملاء بشكل آمن وشفاف، كما تتيح هذه التقنية لشركات التأمين تبسيط العمليات وتقليل مخاطر الاحتيال، وكذلك تحسين كفاءة معالجة المطالبات.

وقامت أيضاً الشركات المزودة لخدمات التأمين في دولة الإمارات بابتكار منتجاتهم وخدماتهم الخاصة، فعلى سبيل المثال، تقدم شركات التأمين الآن تأمينًا قائمًا على أساس الاستخدام، حيث يتم احتساب الأقساط على أساس استخدام الأصل المؤمن عليه، وبات يحظى هذا النوع من التأمين بشعبية خاصة بين مالكي المركبات، حيث يقدم حلاً أكثر فعالية من حيث التكلفة من وثائق التقليدية.

كذلك اعتمدت شركة أبوظبي الوطنية للتأمين العديد من الحلول والقدرات الرقمية المبتكرة التي تساهم في تعزيز تجربة العملاء وآلية تقديم الخدمات. وتمثل خدمة المساعد الافتراضي "سعيد" أحد أبرز هذه الحلول التقنية، حيث يمكن لخدمة "سعيد" مساعدة العملاء بمجموعة من الخدمات مثل المطالبات الطبية، وتسهيل آلية تقديم طلبات التأمين على المنازل والتأمين الطبي، واستمارات مطالبة الحماية الائتمانية، ومطالبات السفر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لخدمة المساعد الافتراضي "سعيد" عرض رموز الاستجابة السريعة للشبكات الطبية على حساب واتس آب للأعمال الخاص بشركة أبوظبي الوطنية للتأمين، الأمر الذي يسهل على العملاء إمكانية الوصول إلى الخدمات الطبية.

وواصلت شركة أبوظبي الوطنية للتأمين توظيف القدرات التقنية لتبسيط عملياتها التشغيلية حيث طرحت الشركة خدمة أديندا الرقمية العاملة بالذكاء الاصطناعي. وتتيح هذه المنصة الرقمية المتكاملة لشركات التأمين تسوية مطالبات حوادث السيارات استناداً إلى تقنية البلوك تشين الآمنة بما يتيح لشركات التأمين تسوية المطالبات بشكل رقمي بين بعضها البعض بسرعة وبتكلفة قليلة مقارنة بالعملية اليدوية الحالية. 

وقد باتت شركات التأمين تولي الابتكارات التقنية أهمية كبرى وتحرص على اعتماد ونشر الحلول الرقمية بسرعة أكبر خلال السنوات القليلة الماضية، الأمر الذي سيعزز من مقومات نمو والابتكار في هذا القطاع خلال المستقبل.

 

Back to Media center