ناشر الأصول

null أهمية التأمين ضد التعطل عن العمل

أهمية التأمين ضد التعطل عن العمل

17 Jul 2024

يشكل التأمين ضد التعطل عن العمل شبكة أمان أساسية في سوق العمل المعاصر سريع التغير والتطور، ومن المهم ألا ننظر إلى هذا النوع من التأمين على أنه نفقات إضافية، بل هو استثمارٌ مجدِ في حماية أنفسنا من الظروف غير المتوقعة أو الطارئة.

يقدم نظام التأمين ضد التعطل عن العمل المعمول به في دولة الإمارات العربية المتحدة دعماً مالياً مؤقتاً للأفراد الذين يفقدون وظائفهم لأسباب لا إرادية أو غير تأديبية. ويساعد هذا الدعم المالي على تغطية النفقات الأساسية مثل الإيجار والمرافق والبقالة أثناء فترة البحث عن عمل. وتوفر هذه الخطة التأمينية للمواطنين والمقيمين في الدولة دخلاً لمدة ثلاثة أشهر، يوازي 60% من قيمة أساسي رواتبهم، وبحد أقصى يصل إلى 10 آلاف درهم شهرياً للعمال ذوي الدخل المنخفض و20 ألف درهم لأصحاب الدخل الأعلى.

ويتيح هذا الدعم للأفراد التركيز أكثر على عملية العثور على وظيفة تتناسب مع مهاراتهم وأهدافهم المهنية بدلاً من قبول العروض بدافع الضرورة فقط، وبالتالي الحصول على أفضل الوظائف وتعزيز الرضا الوظيفي. كما أن الحفاظ على الإنفاق الاستهلاكي أثناء فترات الركود يساعد على استقرار الاقتصاد ودعم الشركات والحيلولة دون الوصول إلى مرحلة أعمق من الانكماش الاقتصادي.

قد يتسبب فقدان العمل في ضغوط نفسية كبيرة، غير أن معرفة المرء بامتلاكه لتغطية تأمينية يمكن أن يخفف عليه بعضاً من هذا التوتر والقلق، ويسمح له بالتركيز أكثر على البحث عن وظيفة مناسبة. يبلغ قسط التأمين للعمال الذين يبلغ راتبهم الأساسي 16,000 درهم أو أقل (5 دراهم) شهرياً فقط، وبالتالي توفير عائد كبير على الاستثمار من خلال الحصول على دعم مالي كبير عند الحاجة.

ويمكن لأي فرد أن يتعرض لفقدان عمله بسبب الركود الاقتصادي أو إعادة هيكلة الشركة أو غيرها من الظروف غير المتوقعة. وعلى الرغم من أهمية المدخرات، إلا أن الاعتماد الكلي عليها قد يؤدي إلى استنزاف الاحتياطيات المالية بسرعة، وهنا تكمن أهمية نظام التأمين ضد التعطل عن العمل في توفير دخل إضافي يساعد في الحفاظ على مدخراتك لظروف طارئة أخرى على المدى الطويل.

ولضمان حصولك على هذه التغطية التأمينية المهمة، بادر إلى التسجيل في برنامج "نظام التأمين ضد التعطل عن العمل"  بدولة الإمارات العربية المتحدة عبر بوابة نظام (www.iloe.ae) أو الأنصاري للصرافة أو "BOTIM".